القائمة الرئيسية

الصفحات

مطبخيكوا

مرض السكر و اكلات مرضي السكر ما بين المسموح و الممنوع

مرض السكر و اكلات مرضي السكر ما بين المسموح و الممنوع

اكلات لمرضي السكر 2021

مرض السكر أصبح الأن من أكثر الأمراض انتشاراً، و يبحث الكثير منا عن أفضل اكلات مرضي السكر، و ما هو المسموح و الممنوع منها.

و معنا عزيزتي في هذا المقال سوف نُقدم لكم جدول غذاء مرضي السكري أو ما يسمي ب النظام الغذائي لمرضي السكري و أكثر اكلات ممنوعة لمرضي السكر.


مرض السكر

يعتبر مرض السكر من الأمراض الشائعة بين الناس والفئات العمرية المختلفة، و ينتج من حدوث خلل أو اضطراب في عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات نتيجة وجود عجز أو ضرر في خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس، و هناك أنواع مختلفة من مرض السكر تختلف باختلاف نوع الضرر الذي يصيب خلايا بيتا للبنكرياس، و مع كل نوع من انواع مرض السكر تختلف الأعراض التي تظهر علي المريض.


و قد اثبتت الإحصائيات الأخيرة أن معدل إصابة البالغين بمرض السكر وصل إلي 8.5 % و ذلك خلال عام 2014، و اثبتت ايضاً أن معدل الوفيات الناتجة عن مرض السكر ارتفع بنسبة 5 % و ذلك فيما بين عامين 2000 إلي 2016، لذلك يسعي الكثير منا إلي الحفاظ علي النظام الغذائي الصحي للوقاية من الإصابة بهذا المرض، كما نبحث أيضاً عن أكلات صحية لمرضي السكر  و التي تحافظ علي معدل السكر في الدم و في نفس الوقت لا يشعر مريض السكر بالحرمان من كثير من الأنواع.


اكلات مرضي السكر

يحتاج مريض السكر إلي اتباع نظام غذائي صحي غني بالخضروات و الفاكهة ونظام حياتي و عادات أكثر صحية، و ينصح الأطباء دائماً مرضي السكر بتناول الأطعمة البعيدة عن المعالجة و التصنيع، و توزيع كمية الكربوهيدرات و السكريات التي تميل إليها شهيتهم علي فترات متباعدة خلال اليوم، كما ينهوهم عن التركيز علي هذه الأطعمة بشكل أساسي في الوجبات، و هناك ما هو مسموح لهم بتناوله و هناك ما هو ممنوع و يجب الابتعاد عنه.


الأطعمة المسموح بها لمرضي السكر

1- الخضروات الورقية : تعتبر الخضروات الورقية من أكثر الأطعمة التي ينصح الأطباء مرضي السكر بتناولها، و ذلك لأنها غنية بكثير من العناصر ذات القيمة الغذائية العالية، و من هذه العناصر فيتامين سي الذي أثبت فاعليته في خفض مستوي السكر في الدم، بالإضافة إلي احتوائها علي مضادات الأكسدة الهامة للجسم.


و من أمثلة الخضروات الورقية الهامة للجسم : السبانخ، و الجرجير، و الفجل، و الكرنب.


2- المكسرات : تعتبر المكسرات أحد الأطعمة التي يُوصي الأطباء بها أيضاً؛ حيث أنها تحتوي علي نسبة عالية من الألياف، و قد أكدت الدراسات أن تناول مريض السكر للمكسرات باستمرار تساعد جسمه علي خفض مستوي السكر و الكوليسترول، كما أكدت أيضاً أن البعض من مرضي السكر إذا تناولوا 30 غراماً من الجوز يومياً لمدة سنة فإن هذا سيساعد أجسامهم علي التخلص من الوزن الزائد و تحسين معدل الأنسولين في الجسم.


و من أمثلة المكسرات التي يجب علي مريض السكر تناولها : البندق، و الجوز، و اللوز، و الكاجو، و الفستق الحلبي.


3- بعض الأعشاب و البذور : هناك مجموعة من الأعشاب و البذور ينصح بها الأطباء مرضي السكر و ذلك لقدرتها علي التحكم في مستوي السكر في الدم، و من هذه الأعشاب و البذور :


➖ القرفة : تعتبر القرفة من أكثر الأعشاب المفيدة لمرضي السكر، و لكن يجب الحذر من تناولها حيث تكفي ملعقة صغيرة واحدة يومياً.


➖ الكركم : يعتبر الكركم من الأعشاب التي اثبتت فاعليتها في خفض مستوي السكر في الدم، كما أنه مفيد جداً لوظائف الكلي.


➖ بذور الكتان : تساعد بذور الكتان علي خفض معدل السكر في الجسم، كما أنها فعالة في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.


➖ بذور الشيا : بذور الشيا من البذور الهامة لصحة الجسم بشكل عام؛ حيث أن تناولها يجعل الإنسان يشعر بالشبع لذلك لها دورها في إنقاص الوزن الزائد، و تقليل نسبة السكر في الدم.


4- الثوم : للثوم فوائد عديدة لا يستطيع أحد إنكارها، و من هذه الفوائد :

- يساعد علي تقليل ضغط الدم المرتفع.

- يساعد علي تقليل مستوي السكر و الكوليسترول في الدم.

- معالجة أي نوع من الإلتهابات التي تحدث في الجسم.


5- البروكلي : يعتبر البروكلي من الأطعمة الرائعة و المغذية ذات القيمة الغذائية العالية؛ حيث أنه يحتوي علي نسب عالية من عنصر الماغنسيوم و فيتامين سي، و قد ثبت أن الكوب الواحد منه يحتوي علي حوالي 50 سعر حراري، و قد أثبت فاعليته في خفض نسبة الأنسولين في الجسم.


6- البيض : يعتبر البيض أكثر الأطعمة التي يُنصح بها مرضي السكر؛ حيث أن تناوله بشكل يومي يساعد علي خفض الكوليسترول السيء في الجسم، و كذلك يعمل علي التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب الخطيرة لما يحتويه من نسب عالية من الكالسيوم و البروتين و الفيتامينات الهامة للجسم.


7- الأسماك الدهنية : تعتبر هذه الأسماك من الأطعمة الصحية المفيدة لأي شخص و ليس مريض السكر فقط؛ حيث أنها تحتوي علي الأوميجا 3 أو ما يسمي ب حمض إيكوسابنتاينويك EPA و حمض الدوكوزاهيكسينويك DHA و التي لها فائدتها العظيمة في الحفاظ علي صحة الدماغ و القلب، و قد أشارت الدراسات إلي أهمية الأوميجا 3 في التحكم في مستوي السكر في الدم.


و من أمثلة الأسماك الغنية بالدهون : سمك التونا، و سمك السردين، و سمك السالمون، و سمك الأسقمري البحري.


8- التوت : يعتبر التوت أحد المصادر الغنية بالبوتاسيوم و المنجنيز و فيتامين سي و فيتامين ك و مضادات الأكسدة التي لها أهميتها و فاعليتها في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب و السرطان، و يساعد أيضاً علي تقليل المستويات المزمنة من الإجهاد التأكسدي لدي مرضي السكر.


9- البطاطا الحلوة : تعتبر البطاطا الحلوة البديل الأمثل للبطاطا البيضاء عند الأشخاص المصابون بمرض السكر؛ حيث أنها تحتوي علي مؤشر GI أقل من البطاطا البيضاء، و تحتوي أيضاً علي عناصر و فيتامينات هامة للجسم منها :البوتاسيوم و فيتامين أ و فيتامين سي.


الأطعمة الممنوع تناولها لمرضي السكر

1- الخبز الأبيض و الأرز و المكرونة : تعتبر هذه الأطعمة من أكثر ما يُحذر منه الطبيب مريض السكر؛ حيث أن هذه الأطعمة تحتوي علي نسبة عالية من الكربوهيدرات، و يؤدي تناولهم إلي رفع مستوي السكر في الدم، كما أن زيادة النسب المُتناولة منهم يؤدي إلي خفض وظائف المخ لدي مرضي السكر من النوع الثاني.


2- الفواكه المجففة : يعتبر هذا النوع من الفواكه الممنوعة لمرضي السكر؛ حيث أن عملية التجفيف للفاكهة تؤدي إلي فقدها لنسبة كبيرة جداً من الماء الموجود بداخلها، و هذا يؤدي إلي زيادة تركيز العناصر الموجودة بها، و يعتبر السكر من أهم العناصر التي تزيد تركيزها عند تجفيف الفاكهة.


3- الأطعمة ذات الدهون الثلاثية : تعتبر الدهون الثلاثية من أخطر ما قد يتناوله الإنسان و خاصةً مريض السكر، و يوجد هذا النوع من الدهون في الزبدة و السمن النباتي و في المواد الغذائية المضافة إلي الكيك و البسكويت المصنع الجاهز لزيادة فترة بقاءه صالحاً.


4- عصير الفاكهة و المشروبات الغازية : فعلي الرغم من فائدة الفاكهة للجسم إلا أن عصير الفاكهة يمثل خطراً علي مريض السكر، و لا يقل هذا الخطر عن خطر المشروبات الغازية؛ حيث أن سكر الفركتوز الموجود في العصير حتي ولو كان غير مُحلي بنسبة 100 % يتعدي و يغطي علي مقاومة الأنسولين فيرتفع معدل السكر في الدم.

و لمعرفه نصائح عن مرض السكر و ادق التفاصيل عنه و كيفية محاربته بدون ادوية

اضغط هنا

أفضل النصائح و الإرشادات للحفاظ علي المعدل الطبيعي للسكر في الدم

1- الحرص علي أخذ قسط كاف من النوم يومياً.


2- الابتعاد عن التدخين و المشروبات عالية الكافيين.


3- محاولة عدم التعرض للضغط العصبي أو التوتر.


4- المحافظة علي قياس نسبة السكر باستمرار و استشارة الطبيب في حالة زيادة نسبته أو نقصها بصورة غير طبيعية.


5- الحرص علي معالجة الجروح و البثور التي قد تحدث في القدمين؛ حيث أن مريض السكر يكون أكثر عُرضة للإصابة بها.


6- الإهتمام بتنظيف الأسنان يومياً قبل النوم؛ لأن لعاب مريض السكر يكون مُحلي عن لعاب الشخص العادي و هذا يزيد من فرصة تسوس الاسنان.


7- ممارسة الأنشطة و الرياضات الخفيفة كالمشي فهذا يساعد علي ضبط مستوي السكر.


8- تناول وجبات متوازنة و منخفضة السكريات و الابتعاد عن الأطعمة الممنوعة.


9- في نهاية كل يوم يجب التأكد من أخذ كل الأدوية الخاصة بالسكر خلال اليوم.


و هكذا قد قدمنا لكم في هذا المقال معلومات عن مرضي السكري و العادات الصحية التي يجب اتباعها بالإضافة إلي الأكلات الضارة لمرضي السكر و الأكلات الصحية المناسبة لهم بأدق التفاصيل، و نتمني أن ينال هذا المقال إعجابكم.

reaction:

تعليقات