القائمة الرئيسية

الصفحات

مطبخيكوا

اكل الاطفال مع مراحل النمو المختلفة صحة طفلك تهمنا

اكل الاطفال مع مراحل النمو المختلفة صحة طفلك تهمنا

اكل الاطفال

الطفل هو أغلي شخص في حياة كل أم، لذلك تبحث كل أم عن أفضل النصائح و الإرشادات التي تساعدها علي تقديم التغذية الصحية والسليمة لطفلها.

فمعنا عزيزتي سوف نُقدم لكِ كل ما يخص مراحل اكل الطفل لضمان التغذية السليمة، و كذلك العادات الخاطئة التي يجب الابتعاد عنها.


أكل الأطفال

يمثل موضوع اكل الأطفال و خاصةً بداية اكل الرضع مشكلة كبيرة لكثير من الأمهات و خاصةً الأمهات التي تمتلك طفلها الأول؛ حيث تسعي إلي تقديم التغذية السليمة لطفلها للحفاظ علي صحته و تنشئة جسمه تنشئة سليمة.


و تنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال الأمهات بالإقتصار علي الرضاعة الطبيعية خلال الأشهر الأولي بعد الولادة، و صرح بعض الأطباء المتخصصون في طب الأطفال ايضاً بأنه يمكن إعطاء الأطفال بعض الأطعمة بجانب الرضاعة و ذلك في سن 4 - 6 شهور.


و لكن ما يشغل كثير من الأمهات بجانب معرفة وقت بداية اكل الطفل المناسب، ما هو المسموح و الممنوع في اكل الأطفال و ما هي ادوات اكل الاطفال الرضع، و إذا كان الطفل سيتقبل هذا الطعام أم لا، و كيف تتعامل مع المشكلات التي ستواجهها في بداية إطعام طفلها.


بداية اكل الاطفال و العلامات التي تدل علي أنهم جاهزون لتناول الأطعمة

يصبح معظم الأطفال جاهزون لتناول الطعام من بداية الشهر الرابع، و لكن هذا يختلف من طفل لاخر لذلك لا يجب الإعتماد علي السن فقط لتحديد استعداد الطفل للطعام، فهناك دلائل بجانب السن تدل علي استعداد الطفل لتناول الطعام و منها :

1- القدرة علي الجلوس سانداً و بدون مساعدتك.

2- القدرة علي تثبيت رأسه في وضع مستقيم.

3- أن يُظهر ميله و رغبته إلي الطعام عن طريق تركيزه مع أفراد الأسرة أثناء تناولهم الطعام.

4- القدرة علي تحريك الطعام داخل فمه دون أن يقع بمجرد وضعه في فمه.


و إذا لم تظهر العلامات المذكورة علي طفلك فهذا يدل علي عدم استعداده لتناول الطعام، و من الأفضل الإنتظار عليه حتي يصل إلي شهره السادس و بعدها تبدءين في إعطاءه الأطعمة.


و يجب أن تعرفِ أن هناك علامات اخري تظهر علي الطفل و تظنها الأم دلالات لاستعداده لتناول الطعام مثل : وضع الطفل يده باستمرار في فمه، و إشارة الطفل للأطعمة، فهذه العلامات لا تدل علي استعداده للأكل، و لكنها تدل علي رغبته في استكشاف هذه الأطعمة و التعرف عليها لا أكثر.


الخطوات الأساسية في بداية إطعام الطفل

1- يجب أن يصل الطفل أولاً إلي عمر 4 شهور، فتبدأ الأم بملاحظة العلامات المذكورة سابقاً فإذا ظهرت عليه تبدء في إعطاءه الأطعمة، و إذا لم تظهر علي الطفل تنتظر الأم حتي يصل الطفل إلي الشهر السادس ثم تبدء في إطعامه.


2- يجب أن تلاحظِ ايضاً أن حليب الرضاعة هو مصدر التغذية الرئيسية لطفلك و ذلك خلال السنة الأولي من عمره، و هذه الأطعمة التي سنقدمها لكِ تعتبر مُكملة للرضاعة سواء طبيعية أو صناعية.


3- يجب أن تحرصي علي نظافة ادوات اكل الاطفال الرضع، و كذلك عدم استخدام الأواني النحاسية في إعداد الطعام له.


4- يجب أن تكون الأطعمة مهروسة و مخففة في البداية بالماء الدافئ أو لبن الأم أو حتي اللبن الصناعي.


5- يجب أن تقومي بإطعام الطفل كل نوع من الطعام في البداية منفرداً حتي تستطيعي ملاحظة إذا كان لديه حساسية من هذا النوع أم لا.


6- يجب أن تقومي بإطعام الطفل في البداية ملعقة واحدة من الطعام طوال اليوم، و بعد ذلك يمكن زيادة الكمية تدريجياً، و لا يجب إجباره علي تناول المزيد حتي لا يصاب بالإسهال أو الإمساك.


7- يجب عليكِ عدم إضافة التوابل أو السكر أو العسل إلي الطعام المُقدم للطفل و ذلك حتي عمر سنة.


8- يجب أن يتم إطعام الطفل باستخدام ملعقة صغيرة، و الحفاظ علي وضعيته في الجلوس مستقيماً حتي لا يتسبب الطعام في اختناقه.


9- يجب عليكِ أن تلاحظي علامات الشبع عند طفلك فهي تختلف من طفل لاخر فبعض الأطفال يصبحون أكثر هدوءاً و البعض الاخر يديرون وجههم عن الطعام و يرفضون تناول المزيد.


10- يجب عليكِ عدم الاستغناء عن استشارات الطبيب في بداية إطعام طفلك، و أخذ إرشاداته في الأطعمة المناسبة لطفلك.


مراحل اكل الطفل حسب عمره

يختلف الطعام المُقدم إلي الطفل سواء في نوعه أو قوامه أو طريقة إطعامه إياه و ذلك علي حسب عمر هذا الطفل.


أكل الأطفال 4 - 6 شهور

ينصح الأطباء في هذا العمر للطفل بأن يكون حليب الرضاعة سواء من الأم أو الصناعي هو أساس غذاء الطفل، و يمكن إطعام الطفل بعض الأطعمة الخفيفة بجانب هذا اللبن مثل الخضار المسلوق كالكوسا المهروسة، و الفواكه المهروسة مثل التفاح و الموز و البطاطا الحلوة، و يمكن ايضاً إعطاءه بعض حبوب الإفطار الطرية المهروسة الغنية بعنصر الحديد وإضافة لبن الرضاعة إليها.


أكل الأطفال 6 - 8 شهور

ففي هذا العمر ينصح الأطباء بزيادة الأنواع المُقدمة للطفل، فيمكن إعطاءه اللحوم المهروسة، و قليل من اللبن غير المُحلي، و الجزر المسلوق، و الأفوكادو، و الحبوب المهروسة مثل الحمص، و الفول، و العدس، و الفاصوليا.


أكل الأطفال 8 - 10 شهور

ففي هذه الفترة من العمر ينصح الأطباء ببعض الأطعمة بالإضافة إلي الأطعمة السابقة و من هذه الأطعمة كميات قليلة من الجبن الطري، و قطع صغيرة من البيض المقلي، و المعكرونة و لكن يُشترط تسويتها جيداً، و كذلك يمكن إعطاء الطفل اللحوم المُقطعة، و قطع من لحوم الدواجن، و كذلك الحبوب الاخري بشرط أن يتم طهيها جيداً.


أكل الأطفال 10 - 12 شهر

و في هذا العمر للطفل يُظهر الطفل استعداداً أكثر لتناول الأطعمة وخاصةً الصلبة، و ذلك بسبب بداية ظهور الأسنان عنده، و ستجديه ايضاً في هذه الفترة يحاول الإمساك بالمعلقة و الأطعمة بمفرده.


الأطعمة الممنوع تقديمها إلي الأطفال الرضع

عند اتباعك جدول تغذية الطفل الرضيع هناك بعض الأطعمة التي لا يُنصح بتقديمها للأطفال في البداية نهائياً ومنها :


- الملح و السكر و العسل : فيجب تقديم الأطعمة بدون إضافتهم عند تحضير اكل الاطفال و ذلك في السنة الأولي من عمر الطفل، و إذا كنتِ تريدين تحلية الطعام يمكنك استخدام التمر الطبيعي في التحلية.


- الحليب البقري : لا يُنصح بهذا الحليب ابداً للطفل في البداية حيث أنه يحتوي علي عناصر يصعب علي معدة الطفل التعامل معها.


- العصائر الحامضية كالليمون و البرتقال : فهي ستضر جدار المعدة للطفل و لن تفيده في البداية، و لكن يمكن تقديمها له مخففة بالماء و ذلك عندما يصل إلي 10 شهور.


- البروتينات : فهي أيضاً من الأطعمة التي لا يُنصح بتقديمها في البداية للطفل لأنها ستكون صعبة علي معدته، و يُفضل تقديم الخضار المسلوق و الفواكه المهروسة بدلاً منها حتي يصل إلي عمر سنة.


- الزبادي قليل الدسم : فجسم طفلك يحتاج إلي نسبة من الدهون لتساعد في نموه، لذلك يمكن إعطاءه الزبادي كامل الدسم من الشهر السادس.


المشكلات التي تواجه الأمهات في بداية إطعام الطفل

ففي بداية إطعام الأطفال يرفض معظم الأطفال الطعام المُقدم لهم، و هذا أمر طبيعي لأن قوام هذا الطعام جديد بالنسبة للطفل، لذلك يجب علي الأم المحاولة مرة أخري مع الطفل وإطعامه ببطء و دون إجبار منها لتناول الطعام، و إذا استمر رفض الطفل للطعام فعليها بإستشارة الطبيب.


و من المشكلات التي تواجه الأم ايضاً في بداية إطعام طفلها حساسية الطفل تجاه نوع من الطعام مثل الحليب أو البيض، فقد يؤدي ذلك إلي إصابة الطفل بآلام في البطن، أو الانتفاخ و الغازات، وفي هذه الحالة يجب الرجوع إلي الطبيب.


و هكذا عزيزتي قد قدمنا لكِ الإجابة عن الأسئلة التي تطرحها كثير من الأمهات و هي متي يبدأ اكل الاطفال الرضع و هل يصح إطعام الطفل من اكل الاطفال الجاهز أو اكل الاطفال المعلب و ما هي طرق تحضير اكل اطفال صحي خلال مراحل النمو المختلفة، و نتمني أن ينال هذا المقال إعجابك.

reaction:

تعليقات