القائمة الرئيسية

الصفحات

مطبخيكوا

اسباب تساقط الشعر و افضل الطرق الفعالة لعلاج الشعر

اسباب تساقط الشعر و افضل الطرق الفعالة لعلاج الشعر

علاج تساقط الشعر 2021

أصبحت مشكلة تساقط الشعر تشكل أزمة كبيرة لدي الكثير من الرجال و النساء خاصتاً في وقتنا الحالي، و يبحث الكثير منا حول اسباب تساقط الشعر و كيفية علاجه و التعامل معه.

و معنا عزيزتي في هذا المقال سوف نقدم لكِ أدق التفاصيل حول اسباب تساقط الشعر و ما هي طريقة علاج الشعر المتساقط  سواء باستخدام الأدوية أو استخدام الوصفات الطبيعية التي تساعد علي ايقاف تساقط الشعر.


تساقط الشعر

تتسبب مشكلة تساقط الشعر في الهلع و الخوف الشديد خاصتاً عند النساء حيث أن الشعر يعتبر أهم معاني الجمال عند المرأة، و لاحظنا جميعاً خاصة في الأونة الأخيرة كثرة الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر من الجذور بغزارة و لا يعرفون ما هي أسباب تساقط الشعر بهذه الطريقة.


و يبحث الكثير منا عن علاج لتساقط الشعر وما هو الحل الأمثل للتخلص من هذه المشكلة نهائياً و ما هي أفضل ادوية لعلاج تساقط الشعر و هل هذه الأدوية فعالة علي المدي الطويل أم تقتصر فائدتها و فاعليتها علي وقت استخدامها فقط، و البعض الأخر لا يُفضل استخدام الأدوية في علاج تساقط الشعر و يفضلون علاج هذه المشكلة بالطرق الطبيعية و يبحثون دائماً عن أفضل زيوت و خلطات لمنع تساقط الشعر، و لكي نستطيع علاج تساقط الشعر بالطريقة الصحيحة لا بد أن نعرف الأسباب التي أدت إلي تساقطه.


اسباب تساقط الشعر

يمر الشعر بدورة نموه الطبيعية و التي فيها يتم نمو 90 % من الشعر باستمرار و ذلك في مدة تتراوح ما بين سنتين إلي ست سنوات، أما باقي ال 10 % من الشعر يتوقف عن النمو و يأخذ فترة راحة لمدة تتراوح ما بين شهرين إلي ثلاثة شهور ثم يتساقط هذا الشعر بعد مروره بفترة الراحة.


و عندما يتساقط الشعر بعد فترة الراحة تبدأ بصيلات الشعر في إنبات شعر جديد و في كل شهر يزداد طول هذا الشعر بمقدار 10 - 15 مليمتر، لذلك في كثير من الأحيان يكون سبب تساقط الشعر أمر طبيعي نتيجة مروره بدورة نموه الطبيعية و التي فيها يكون معدل تساقط الشعر الطبيعي في اليوم الواحد يتراوح ما بين 50 - 100 شعرة يومياً و هذا أمر طبيعي، و لكن هناك أسباب أخري تزيد من تساقط الشعر عن المعدل الطبيعي و من هذه الأسباب :


التعرض للتوتر و الضغط النفسي

يعتبر التوتر و المشكلات النفسية من أهم العوامل التي يجب تجنبها للحفاظ علي صحة الشعر و الجسم بشكل عام حيث أنه أول العوامل التي تتسبب في تساقط الشعر بغزارة و بدون أي مقدمات سابقة، و في حالة زيادة فترة التعرض للتوتر و الضغط النفسي قد تتطور مشكلة تساقط الشعر و تتحول إلي مشكلة أكبر و هي الصلع.


أمراض تصيب فروة الرأس

هناك العديد من الأمراض التي قد تصيب فروة الرأس و تتسبب في حدوث مشكلة تساقط الشعر و من هذه الأمراض :


مرض سعف الرأس : ينشأ هذا المرض نتيجة تعرض فروة الرأس للتلوث الفطري، فتظهر بقع كبيرة مغطاة بطبقات سميكة من القشرة في فروة الرأس مسببة تساقط الشعر من الجذور.


مرض الثعلبة البقعية : ترتبط هذه المشكلة الصحية ارتباطاً كبيراً بمشكلات الجهاز المناعي، و هي من أكثر الأمراض التي تؤدي إلي تساقط الشعر نهائياً من فروة الرأس، و لا ترتبط بمرحلة عمرية معينة.


العوامل الوراثية

تعتبر العوامل الوراثية من الأسباب الجوهرية التي يبحث فيها الأطباء عندما يلجأ إليهم مرضي تساقط الشعر حيث أن هناك أمراض وراثية كثيرة قد تنتقل من الأباء و الأمهات إلي الأبناء مثل مشكلة الصلع الوراثي.


التغيرات الهرمونية أثناء فترة الحمل و بعد الولادة

تلاحظ كثير من النساء زيادة كثافة الشعر خلال فترة الحمل و يرجع ذلك إلي زيادة نسبة هرمونات الجسم في هذه الفترة، و بعد الولادة تعود الهرمونات إلي معدلها الطبيعي فيتساقط الشعر.


الإصابة بتكيسات المبايض

تعتبر متلازمة تكيس المبايض من الأسباب التي تؤدي إلي تساقط الشعر بشكل كبير حيث أن هذه المتلازمة تتسبب في عدم توازن المعدل الهرموني في الجسم و زيادة نسبة هرمون الاستروجين.


حدوث خلل في الغدة الدرقية

تمثل الغدة الدرقية المايسترو الذي ينظم إفرازات الهرمونات في الجسم و تتحكم ايضاً في كمية هذه الهرمونات، و بالتالي عند حدوث أي خلل فيها يتسبب هذا الخلل في نقص أو زيادة إفراز هذه الهرمونات و بالتالي يتساقط الشعر.


الأثار الجانبية للأدوية

هناك كثير من الأدوية ينشأ عن تناولها أثار جانبية ضارة بالشعر، ومن هذه الأدوية : أدوية القلب، و أدوية التهابات المفاصل، و أدوية ضغط الدم و الاكتئاب، و قد اثبتت الدراسات أن أدوية منع الحمل تتسبب بشكل كبير في تساقط الشعر.


علاج تساقط الشعر

لعلاج مشكلة تساقط الشعر يجب أولاً التشخيص الصحيح لسبب التساقط و ذلك لاستخدام طريقة العلاج الفعالة مع هذا السبب، و من أهم طرق علاج تساقط الشعر :


1- اتباع نظام غذائي صحي متكامل غني بالعناصر و الفيتامينات التي يحتاجها الشعر حيث أنه يمثل عضو من أعضاء الجسم و يحتاج التغذية باستمرار.


2- تجنب استخدام المستحضرات الكيميائية الضارة بالشعر و الابتعاد عن أدوات التصفيف الحرارية.


3- التقليل من التعرض للتوتر و الضغط النفسي و ممارسة الأنشطة التي تقلل من هذا التوتر مثل المشي، و التأمل، و أخذ فترات من الراحة أثناء العمل.


4- تجنب التعرض للملوثات البيئية كالرطوبة و الدخان و الغبار و التي تؤدي إلي إصابة فروة الرأس بالأمراض المسببة لتساقط الشعر.


5- التعامل مع الشعر برفق و تنظيف الأدوات المستخدمة في تصفيفه.


6- استشارة الطبيب قبل تناول أي أدوية لتجنب أثارها الجانبية التي تتسبب في تساقط الشعر.

7- اخذ الأدوية و الفيتامينات التي تحتوي علي عنصر الزنك و البوتين و الكالسيوم و الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي علي هذه العناصر.


خلطات لمنع تساقط الشعر

يفضل الكثير من مرضي تساقط الشعر الابتعاد عن الأدوية و طرق العلاج الكيميائي و يفضلون استخدام الزيوت و الوصفات الطبيعية لعلاج مشكلة تساقط الشعر، و من أهم الخلطات الفعالة في ايقاف تساقط الشعر :


طريقة استخدام الحلبة في علاج تساقط الشعر

تتميز الحلبة بإحتواءها علي نسبة عالية من البروتينات بالإضافة إلي المواد الأخري الهامة للشعر كحمض النيكوتينيك الذي يعزز البصيلات و يحفزها علي إنبات الشعر، و يمكن استخدامها كالآتي :


⇐ نحضر ملعقة كبيرة من بذور الحلبة و نقوم بنقعها في نصف كوب من الماء لمدة 3 ساعات، ثم نقوم بفرمهم مع الماء جيداً.


⇐ ثم نضيف إليهم ملعقة كبيرة من زيت الزيتون و نخلطهم جيداً و نقوم بوضع هذه الخلطة علي الشعر من بداية فروة الرأس.


⇐ نتركها علي الشعر لمدة ساعة ثم غسلها بالماء و الشامبو، و نكرر هذه الخلطة اسبوعياً.


طريقة استخدام عصير البصل في علاج تساقط الشعر

يتميز البصل بقدرته الساحرة في تعزيز و زيادة إنتاج الكولاجين، و يحتوي علي نسبة عالية من الكبريت لذلك يتميز بفاعليته في علاج تساقط الشعر، و يمكن استخدامه كالآتي :


⇐ نحضر بصلة كبيرة و نقوم بفرمها و تصفيتها جيداً لاستخلاص العصير السائل منها.


⇐ ثم نقوم بإضافة ملعقة كبيرة من العسل إلي العصير المستخلص من البصلة و نخلطهم جيداً.


⇐ ثم نقوم بفردهم علي فروة الرأس و تركهم لمدة 30 دقيقة ثم غسل الشعر بالماء و الشامبو، و تكرر هذه الخلطة 3 مرات في الأسبوع لوقف تساقط الشعر نهائياً.


و هكذا عزيزتي قد قدمنا لكِ اسباب تساقط الشعر المختلفة و كيفية علاج هذا التساقط و التعامل معه حتي يستعيد الشعر قوته و لمعانه مرة أخري، و نتمني أن ينال هذا المقال إعجابك.



reaction:

تعليقات