القائمة الرئيسية

الصفحات

مطبخيكوا

علاج البشرة الدهنية و اسبابها وداعاً لمشكلات البشرة الدهنية

علاج البشرة الدهنية و اسبابها وداعاً لمشكلات البشرة الدهنية

علاج البشرة الدهنية 2021

البشرة الدهنية أكثر أنواع البشرة تعرضاً للمشكلات و ذلك بسبب حاجتها إلي روتين يومي خاص يسمي روتين العناية بالبشرة الدهنية.
و معنا عزيزتي في هذا المقال سوف نقدم لكِ معلومات كثيرة حول البشرة الدهنية و أسباب البشرة الدهنية و افضل ماسك للبشرة الدهنية و كيفية التعامل معها للحفاظ علي مظهرها الصحي.


البشرة الدهنية

تعتبر البشرة الدهنية أحد أنواع البشرة الشائعة لدي المراهقين بشكل خاص و سكان البيئات الحارة ذات الرطوبة العالية، و علي الرغم من أن هذا النوع من البشرة يُصنف كأفضل أنواع البشرة و يتميز بقدرته علي محاربة علامات تقدم العمر و يمنع ظهورها إلا أنها يمكن أن تؤثر عليها العوامل البيئية بسهولة و بالتالي ظهور كثير من المشكلات فيها، و من أكثر المشكلات التي تواجه اصحاب البشرة الدهنية : شكل البشرة الدهنية اللامع باستمرار، و ظهور حب الشباب، و كثرة وجود الرؤوس السوداء فيها.


و يتميز اصحاب البشرة الدهنية بوجود طبقة سميكة من الدهون علي الجلد تعمل هذه الطبقة كغطاء حيوي لحمياتها من البكتريا و الجراثيم الموجودة في الجو و تحميها أيضاً من التغيرات الجوية لأنها تكون علي درجة عالية من الحساسية، و مع كل هذه الفوائد التي تتميز بها البشرة الدهنية تحتاج إلي عناية من نوع خاص أكثر من الأنواع الأخري للبشرة.


كيفية معرفة أن البشرة دهنية

هناك العديد من الأشخاص الذين يطرحون التساؤلات حول كيفية معرفة نوع البشرة حتي يستطيعوا التعامل معها و اختيار المستحضرات و المنتجات التي تناسبها، و هناك مجموعة من الخصائص التي تميز كل نوع من أنواع البشرة عن غيرها، و من أهم الخصائص التي تميز البشرة الدهنية عن غيرها :


➖ تتميز بزيادة إفراز الغدد الدهنية للزيوت و الدهون علي سطح البشرة.


➖ تتميز بملمسها الناعم و اللامع دائماً.


➖ تتميز بالمسامات الواسعة الواضحة.


➖ تتميز بقدرتها علي امتصاص كل مستحضرات التجميل التي توضع عليها و في وقت بسيط.


➖ يشيع ظهور الرؤوس السوداء بها و خاصة في منطقة الأنف و الجيبين.


➖ يكثر ظهور حب الشباب بها.


أسباب البشرة الدهنية

تتعدد أسباب البشرة الدهنية و العوامل التي تؤثر علي نشاط الغدد الدهنية الموجودة في البشرة و مستوي افرازها للزيوت، و هذه العوامل منها الوراثية البيولوجية و منها الخارجية البيئية، و من المسببات الشائعة للبشرة الدهنية :


الوراثة و الهرمونات الوراثية

تعتبر العوامل و الهرمونات الوراثية أول المحددات لنوع البشرة؛ حيث أنها تحدد التقدم البيولوجي في عمر البشرة و مظهرها بالإضافة إلي أنها تحدد مدي قابلية البشرة للإصابة بالأمراض الجلدية و مدي استجابتها للمؤثرات الخارجية التي تتعرض لها، و تعتبر التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء تقدم عمر الشخص أحد المؤثرات علي صحة و مظهر بشرته حيث أنها قد تُحفز ظهور حب الشباب و المشكلات الأخري التي تحدث في البشرة في مرحلة البلوغ نتيجة للتقلبات الهرمونية في هذه الفترة.


كثرة التعرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة UV

تعتبر الأشعة الضارة الصادرة من الشمس من أهم أسباب البشرة الدهنية حيث أن التعرض للشمس بدون استخدام مستحضرات الحماية منها يؤدي إلي حدوث مشاكل في البشرة و ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، و يتمثل ضرر هذه الأشعة علي البشرة في أنها تعمل علي تكسير مضادات الأكسدة الموجودة في البشرة و بالتالي جعلها أكثر حساسية و أقل صحية لذلك يبحث اصحاب البشرة الدهنية دائماً عن افضل واقي شمس للبشرة الدهنية.


عدم تكامل النظام الغذائي

تعتبر سوء التغذية و عدم تكامل النظام الغذائي من الأسباب التي لا يجب أن نغفل عنها و التي تجعل البشرة دهنية؛ حيث أن البشرة تكون في حاجة دائمة للعناصر و الفيتامينات و المعادن المتنوعة حتي تحافظ علي مظهرها الصحي و هذا يساعدها أيضاً علي الوقاية من أضرار المؤثرات الخارجية التي تتعرض لها، و تعتبر الفواكه و الخضروات و البروتينات من أهم ما تحتاج إليه البشرة للحصول علي عناصر تغذيتها.


كثرة استخدام المنتجات الكيميائية علي البشرة

ينصح الأطباء دائماً بالإبتعاد عن المنتجات الكيميائية و عدم تعريض البشرة لها و ذلك لأنها تكون سبباً رئيسياً من أسباب البشرة الدهنية و تتسبب في المشاكل الأخري لأي نوع أخر من البشرة، و يعتقد البعض أن استخدام هذه المنتجات يساعدهم في العناية بالبشرة إلا أن هذه المنتجات تتسبب في إرهاق البشرة و تضعف من قدرتها علي تجديد الخلايا و تعمل علي إتلاف بنيتها لذلك لابد من الابتعاد عن هذا النوع من المنتجات.


التعرض للتوتر الدائم

يحذر الأطباء من كثرة التعرض للتوتر حيث أنه يؤثر علي صحة الجسم بشكل عام و ليس علي البشرة فقط، و يمكن اعتباره سبباً جوهرياً من أسباب البشرة الدهنية حيث أن التوتر يؤدي إلي زيادة إفراز الغدد الدهنية الموجودة في البشرة للدهون و الزيوت، و يتسبب أيضاً في زيادة مسام البشرة و جعلها مفتوحة و هذا يزيد من فرصة ظهور مشكلة حب الشباب.


العناية بالبشرة الدهنية

إذا كنتِ من اصحاب البشرة الدهنية فعليكِ معرفة أنها تحتاج إلي روتين يومي للعناية بها و ظهورها دائماً بالمظهر الصحي الخالي من المشكلات التي قد تواجهها، و من أهم خطوات العناية بالبشرة الدهنية :


1- اتباع نظام غذائي متكامل غني بالخضروات و الفاكهة و البروتينات و القليل من الدهون و الكربوهيدرات، و الابتعاد عن الأطعمة الجاهزة و الشوكولاتة و البيبسي.


2- تجنب التعرض للشمس لفترات طويلة، و ضرورة استخدام الواقي الشمسي لحماية البشرة من الأشعة الضارة.


3- المداومة علي استخدام غسول  للبشرة الدهنية مناسب  صباحاً و مساءاً مع الماء الفاتر.


4- المداومة علي تقشير البشرة الدهنية باستخدام المقشرات الطبيعية مرة أو مرتين أسبوعياً فهذا يساعد علي التخلص من طبقة الدهون الزائدة الموجودة علي البشرة.


5- تجنب استخدام أي منتجات كيميائية علي البشرة و التعامل معها بالمنتجات الطبية الطبيعية.


6- عدم لمس البشرة كثيراً، و الحرص علي غسلها  بالماء أكثر من مرة أثناء اليوم حتي تظل نظيفة.


7- عدم تفريغ الحبوب و إزالتها باليد أو باي أداة أخري فهذا سيزيد من الالتهابات الحادثة في البشرة.


8- الحرص علي استخدام تونر طبيعي كمرطب للبشرة الدهنية.



9- المداومة علي تنظيف البشرة الدهنية بالطرق الطبية الصحيحة أو باستخدام الخلطات الطبيعية التي تتناسب مع البشرة الدهنية.


10- تجنب استخدام المنتجات الغنية بالزيوت علي البشرة الدهنية.


ماسكات البشرة الدهنية

تعتبر البشرة الدهنية أكثر أنواع البشرة في حاجتها إلي العناية و الإهتمام، و يُنصح دائماً اصحاب البشرة الدهنية بالابتعاد عن أي مواد صناعية أو كيميائية لذلك تعتبر الماسكات الطبيعية أهم أشكال العناية بالبشرة الدهنية، و من هذه الماسكات :


ماسك الألوفيرا للبشرة الدهنية

يعتبر هذا الماسك من أهم الماسكات الطبيعية التي ينصح بها الأطباء؛ حيث أنه غني بالعناصر الهامة المغذية للبشرة، كما أنه فعال جداً في علاج جميع مشاكل البشرة الدهنية بالإضافة إلي أنه يعتبر افضل مرطب للبشرة الدهنية.


مكونات ماسك جل الألوفيرا للبشرة الدهنية

➖ 2 ملعقة كبيرة من جل الصبار أو جل الألوفيرا.


طريقة استخدام جل الألوفيرا للبشرة الدهنية

نقوم بفرد طبقة رقيقة من جل الألوفيرا ( جل الصبار ) علي الوجه و نتركه طوال الليل، ثم نقوم بغسله في النهار بالماء الفاتر.


ماسك العسل و اللبن البودر للبشرة الدهنية

يمتلك العسل كثير من العناصر و الفيتامينات الهامة للبشرة، و يعتبره الأطباء افضل مرطب للوجه الدهني يمكن استخدامه.


مكونات ماسك العسل و اللبن البودر للبشرة الدهنية

➖ 2 ملعقة كبيرة من عسل النحل.

➖ ملعقة كبيرة من اللبن البودر.

➖ ملعقة صغيرة من زيت اللوز.


طريقة استخدام العسل و اللبن البودر للبشرة الدهنية

نقوم بخلط 2 ملعقة كبيرة من عسل النحل مع ملعقة كبيرة من اللبن البودر و ملعقة صغيرة من زيت اللوز، و نقلب كل هذه المكونات مع بعضها جيداً، ثم نقوم بفرد هذا الماسك علي البشرة و نتركه لمدة 20 دقيقة، ثم نقوم بغسله بالماء الفاتر.


ماسك بياض البيض للبشرة الدهنية

يمتاز بياض البيض بقدرته علي شد البشرة و جعلها صحية فترة طويلة مع تقدم العمر، بالاضافة إلي أنه يمنع ظهور التجاعيد و علامات الشيخوخة المبكرة كما انه له فعاليته في تفتيح البشرة الدهنية.


مكونات ماسك بياض البيض للبشرة الدهنية

➖ بياض بيضة.

➖ عصير نصف ليمونة صغيرة.


طريقة استخدام بياض البيض للبشرة الدهنية

نقوم بخلط بياض البيضة مع عصير نصف ليمونة صغيرة جيداً، ثم نقوم بفرد هذا الماسك علي البشرة و نتركه لمدة 10 دقائق عليها، ثم نقوم بغسله بماء فاتر.


و هكذا عزيزتي قد قدمنا لكِ روتين العناية بالبشرة الدهنية بأدق التفاصيل التي ستساعدك علي العناية بالبشرة الدهنية و تنظيفها و التعامل مع مشكلاتها المختلفة و لن تحتاجي بعد اليوم استخدام صابون للبشرة الدهنية أو أي منتجات أخري غير طبيعية، و نتمني أن ينال هذا المقال إعجابك.

reaction:

تعليقات