القائمة الرئيسية

الصفحات

مطبخيكوا

طريقة عمل البصارة المصرية باسهل الخطوات و سر قرمشة البصل

طريقة عمل البصارة المصرية باسهل الخطوات و سر قرمشة البصل

طريقة عمل البصارة 2021

البصارة من أقدم الأكلات المصرية التي تعود إلي العصور الفرعونية القديمة لقيمتها الغذائية العالية التي يجهلها الكثير منا.

و معنا عزيزتي في هذا المقال سوف نقدم لكِ طريقة عمل البصارة المصرية بأدق التفاصيل و أسهل الخطوات، و سنوضح ايضاً فوائد البصارة، و سنجيب عن كل تساؤلاتك حول البصارة والسكري و هل البصارة تزيد الوزن أم لا.


البصارة المصرية

تعتبر البصارة المصرية من أشهر الأكلات الشعبية التي يتميز بها المطبخ العربي عن غيره من المطابخ الأخري، و تتميز مكونات البصارة بتوفرها في كل منزل فهي من الأطعمة الاقتصادية ذات التكلفة البسيطة بالإضافة إلي سهولة و بساطة طريقة إعدادها.


و يشيع عمل البصارة في فصل الشتاء حيث أنها تعطي شعوراً بالدفء، و تتميز بقيمتها الغذائية العالية و احتوائها علي كثير من العناصر و الفيتامينات الهامة للجسم لذلك كانت الجدات قديماً يهتمون بإعدادها، أما الأن فالكثير منا لا يقوم بإعدادها علي الرغم من فوائدها العظيمة للجسم.


و تعود نشأة البصارة إلي العصور الفرعونية حيث أنها كانت من الأطباق الغذائية النباتية المفضلة عند المصريين.


مقادير البصارة

⇐ نصف كيلو من الفول المدشوش ( الخالي من القشر ).

⇐ 2 بصلة متوسطة.

⇐ 4 فص ثوم كبير.

⇐ جزرة كبيرة.

⇐ نصف كوب من الشبت المفروم.

⇐ نصف كوب من البقدونس المفروم.

⇐ نصف كوب من الكزبرة الخضراء المفرومة.

⇐ 2 حبة متوسطة من الطماطم.

⇐ ملعقة صغيرة من الملح.

⇐ ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.

⇐ ملعقة صغيرة من البهارات.

⇐ الزبدة المستخدمة في تحمير بصل التزيين.

⇐ 3 كوب كبير من الماء.


طريقة عمل البصارة المصرية

1- نحضر نصف كيلو من الفول المدشوش الخالي من القشر و نقوم بتنقيته و غسله جيداً، ثم نقوم بنقعه في الماء من 6 - 8 ساعات.


2- نحضر إناء الطهي و نضع به الفول المدشوش بعد نقعه، و نضيف إليه 2 بصلة متوسطة بعد تقطيعها إلي شرائح، و 4 فصوص من الثوم، و الجزرة الكبيرة بعد تقطيعها لدوائر صغيرة، و 2 حبة من الطماطم بعد تقطيع كل حبة منها إلي 4 قطع.


3- ثم نضيف إلي المكونات السابقة نصف كوب من البقدونس المفروم، و نصف كوب من الشبت المفروم، و نصف كوب من الكزبرة الخضراء المفرومة، و 3 كوب كبير من الماء.


4- ثم نضع هذا الإناء علي نار متوسطة لمدة 60 - 70 دقيقة حتي ينضج الفول تماماً.


5- و بعد أن ينضج الفول نرفع الإناء من علي النار و نتركه يهدأ، ثم نقوم بخلط مكونات الإناء التي تم تسويتها باستخدام الخلاط أو المضرب الكهربي.


6- ثم نقوم بوضع مكونات البصارة بعد خلطها باستخدام الخلاط في إناء الطهي مرة أخري، و نضعها علي النار مرة أخري و نضيف إليها ملعقة صغيرة من الملح، و ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، و ملعقة صغيرة من البهارات، و الزبدة المستخدمة في تحمير بصل التزيين.


7- ثم نقوم بتقليب المكونات السابقة جيداً علي النار لمدة 20 - 25 دقيقة حتي يصبح قوام مكونات البصارة ثقيل، ثم نقوم بغرفها في الأطباق ووضع البصل بعد تحميره علي سطحها.


مقادير تقلية البصل للبصارة

⇐ 2 بصلة متوسطة مقطعة إلي شرائح رفيعة.

⇐ 3 ملاعق كبيرة من الزبدة.

⇐ 2 ملعقة كبيرة من الدقيق.

⇐ ملعقة كبيرة من الكزبرة الجافة.

⇐ ملعقة كبيرة من الثوم المفروم.


طريقة عمل تقلية البصل للبصارة

1- نحضر بولة صغيرة و نضع بها شرائح البصل الرفيعة، و نضيف إليها 2 ملعقة كبيرة من الدقيق، و نخلط هذه المكونات جيداً.


2- نحضر طاسة القلي و نضع بها 3 ملاعق كبيرة من الزبدة و نتركها لمدة نصف دقيقة علي النار المتوسطة حتي تنصهر، ثم نضيف إليها شرائح البصل بعد خلطه مع الدقيق، و نقلب هذه المكونات مع بعضها علي النار حتي تأخذ شرائح البصل اللون الذهبي.


3- ثم نقوم بإضافة ملعقة كبيرة من الثوم المفروم، و ملعقة كبيرة من الكزبرة الجافة، و نقلب هذه المكونات مع البصل و الزبدة لمدة دقيقة، ثم نرفعها من علي النار.


4- ثم نقوم بتصفية شرائح البصل الذهبية التي سوف نستخدمها في تزيين البصارة من الزبدة المستخدمة في التحمير و نضيف هذه الزبدة إلي مكونات البصارة بعد خلطها في الخلاط و وضعها علي النار حتي تصبح ثقيلة القوام.


فوائد البصارة

البصارة المصرية أكلة غنية بالعناصر و الفيتامينات التي يحتاجها الجسم و الكثير منا يغفل عن قيمتها الغذائية العالية، فقد و صفها الأطباء بالبديل الصحي للحوم، و يطرح الكثير منا التساؤلات حول البصارة وفوائدها، و العلاقة بين البصارة والسكري و هل تؤثر علي مستوي السكر و الكوليسترول في الدم، و يتساءلون ايضاً عن فوائد البصارة للرجيم و هل البصارة تزيد الوزن أم لا.


و قد أكد الأطباء من خلال الدراسات التي أجريت أن البصارة تعتبر من البدائل الطبيعية لعلاج كثير من الأمراض، و أكدوا أيضاً أن كثير من العناصر التي يحتاجها الجسم موجودة في مكونات البصارة لذلك تتعدد فوائدها و منها :


➖ يساعد تناولها علي استرخاء المعدة و تحسين حركة الأمعاء حيث أنها سهلة الهضم و الإمتصاص لذلك يصفها الأطباء للأشخاص الذين يعانون من الإمساك.


➖ تساعد أيضاً علي التخلص من الوزن الزائد حيث أنها تحتوي علي نسبة عالية من الألياف التي تجعل الفرد يشعر بالشبع لأطول وقت.


➖ ينصح بها الأطباء الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة حيث أنها تعمل علي تحسينها لاحتوائها علي كثير من الخضروات ذات قيمة غذائية عالية، بالإضافة إلي احتوائها علي فيتامين ج الذي يساعد علي إنتاج الكولاجين في الجسم و يحسن من امتصاص الحديد.


➖ و هي طعام مناسب جداً لمرضي السكر حيث أنها تعمل علي خفض مستوي السكر و الكوليسترول في الدم.


➖ تساعد في علاج أمراض القلب و الشرايين.


➖ تتميز باحتوائها علي نسبة عالية من الكالسيوم لذلك فهي فعالة في علاج هشاشة العظام.


➖ تتميز باحتوائها علي مضادات الأكسدة التي تعمل علي حماية الجسم من الإصابة بالسرطان و تمنع تكون الخلايا السرطانية.


و هكذا عزيزتي قد قدمنا لكِ طريقة عمل البصارة المصرية بأدق التفاصيل و الخطوات، ووضحنا لكِ قيمتها الغذائية العالية و فاعليتها كعلاج طبيعي لكثير من الأمراض، و نتمني أن ينال هذا المقال إعجابك.

 

reaction:

تعليقات