القائمة الرئيسية

الصفحات

مطبخيكوا

علاج تقصف الشعر و اسبابه المختلفة و الحل الامثل لعلاجه نهائياً

علاج تقصف الشعر و اسبابه المختلفة و الحل الامثل لعلاجه نهائياً

علاج تقصف اطراف الشعر 2021

تعتبر مشكلة تقصف الشعر من المشكلات الشائعة التي تواجه الشعر، و لا نعرف أسباب هذا التقصف أو طريقة التعامل معه.

فمعنا عزيزتي في هذا المقال سوف نجيب عن كافة التساؤلات التي قد تطرحيها حول تقصف الشعر و اسباب تقصف الشعر و طريقة علاج تقصف الشعر الشديد بدون قص بالطرق الطبيعية.

تقصف الشعر

يمثل الشعر أهم معاني الجمال عند الرجال و النساء و خاصةً لدي النساء، و لكنه يتعرض لكثير من المشكلات التي تفقده جماله و قوته، و قد تعود هذه المشكلات لأسباب خارجية و عادات خاطئة أو تعود لأسباب وراثية، و من أكثر المشكلات التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تقصف الشعر، وقبل توضيح أسباب هذه المشكلة و كيفية التعامل معها و علاجها يجب أن نعرف ما هو تقصف الشعر❓.


فتقصف الشعر يعني إصابة الشعر بالهشاشة و الضعف للدرجة التي تؤدي إلي تعرضه للإنقسام و الإنكسار من أي جزء من أجزاء الشعر فتظهر أطراف الشعر غير متساوية في الطول، بالإضافة إلي أن نهايات كل شعرة يحدث لها إنفلاق إلي شعرتين صغيرتين و ضعيفتين و يستمر هذا الإنقسام الحادث في نهاية الشعرة حتي يشمل الشعرة بالكامل و يصل إلي الجذور فيتسبب في تساقطها نهائياً و يُدخِل الشعر في مشكلة أخري و هي تساقط الشعر من الجذور.


و قد اثبتت الدراسات و الإحصائيات التي أجراها الأطباء علي الحالات التي تعاني من هذه المشكلة أن تقصف الشعر لا يظهر فجأة بل يظهر قبله بعض المؤشرات أو ما نسميه بالمشكلات الصغيرة التي لا يجب إهمالها حتي لا تظهر مشكلة التقصف الشديد، و قد أكدوا أيضاً علي أنه بالمثل إذا تم إهمال علاج تقصف الشعر فسوف ينتقل الشعر لمراحل و مشكلات أخطر.


اسباب تقصف الشعر الشديد

تتعدد اسباب تقصف الشعر، و من خلال الإحصائيات التي قدمها الأطباء حول الحالات التي تعاني من مشكلة تقصف الشعر فهناك بعض الأسباب الشائعة و المشتركة بين كل هذه الحالات و من هذه الأسباب :


سوء التغذية أو عدم تكامل النظام الغذائي

يعتبر هذا السبب من الأسباب الرئيسية لجميع مشكلات الشعر و ليست مشكلة التقصف فقط؛ حيث أن عدم تكامل النظام الغذائي يؤثر سلبياً و بصورة مباشرة علي الشعر و صحة البشرة و الجسم بشكل عام، و ذلك لأن الشعر في حاجة دائمة إلي البروتينات و الفيتامينات و المعادن للحفاظ علي قوته و صحته، و من أهم العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الشعر دائماً البروتينات حيث أنها تعتبر أساس بناء الشعر بالإضافة إلي المعادن الهامة كالحديد و الزنك و النحاس و الفوسفور وكذلك فيتامين E الذي يتميز بقوته السحرية في الحفاظ علي متانة الشعر و زيادة قوته.


التعرض للإجهاد الشديد

عندما يتعرض الإنسان للإجهاد باستمرار و عدم أخذ قسط كافٍ من الراحة فإن هذا يؤثر سلبياً علي صحته بشكل عام سواء صحته البدنية أو العقلية و كذلك صحة الشعر فيتسبب في دخول الشعر في مرحلة التقصف الشديد و التي قد تؤدي إلي تساقطه نهائياً و ذلك خلال 3 شهور تقريباً إذا استمر هذا الإجهاد، لذلك ينصح الأطباء المرضي الذين يعانون من تقصف الشعر بضرورة الحفاظ علي راحة الجسم و ممارسة بعض تمارين الإجهاد البسيط و التأمل و التنفس العميق للتقليل من مخاطر الإجهاد.


الأدوات المستخدمة في تصفيف الشعر

فكل الأدوات التي تستخدمينها سواء في تصفيف الشعر أو عند لمه تؤثر علي الشعر؛ حيث أن الشعر في وصفه التشريحي عبارة عن تجمعات من الألياف البروتينية الدقيقة و عندما يتم تمشيط الشعر بشكل عنيف أو باستخدام أداة غير مناسبة فإن هذا يؤدي إلي انفصال بروتينات تجمعات هذه الألياف مما يؤدي إلي تقصفه، لذلك يُنصح باستخدام أدوات مناسبة لتصفيف الشعر و كذلك ضرورة التعامل معه برفق.


عدم استخدام مرطبات الشعر

تؤكد الأبحاث و الدراسات التي أُجريت عن الشعر علي ضرورة ترطيب الشعر حتي لا يكون عُرضة للتقصيف لذلك يجب ترطيب الشعر بشكل مستمر و ذلك من خلال استعمال الأنواع المفيدة من البلسم بعد غسل الشعر بالشامبو و يفضل أن يكون الشامبو و البلسم من الأنواع الطبية الغنية بزيوت الأفوكادو و الزيتون حيث أن هذه الزيوت تعطي رطوبة عالية و لمعاناً للشعر لذلك يعتبر هذا النوع من الشامبو افضل شامبو لعلاج تقصف الشعر.


الإفراط في فرد الشعر بالحرارة و استخدام المواد الكيميائية

يعتبر تصفيف الشعر بالحرارة من الأسباب التي تؤدي إلي تقصفه و ذلك في حالة عدم استخدام المنتجات الخاصة لحماية الشعر من الحرارة قبل تعريضه لها، و كذلك فرط استخدام الأصباغ و المواد الكيميائية كالكيراتين و البروتين علي الشعر حيث أن هذه المواد تحتوي علي نسبة عالية من الفورمالين الذي يؤدي إلي هلاك الشعر تماماً.


علاج تقصف الشعر

إذا كنتِ تعاني من مشكلة تقصف الشعر بالفعل فإنه يوجد مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها للتقليل من مشكلة التقصف حتي ينتهي وجودها تماماً، و من هذه الخطوات :


1- القيام بقص الشعر المتقصف كل 3 - 4 شهور.


2- استخدام أدوات التصفيف المناسبة للشعر كالمشط الخشبي، و تصفيف الشعر من الأسفل للأعلي عند غسله لأنه يكون ضعيف للغاية.


3- تجنب استخدام الحرارة في التصفيف و كذلك المواد الكيميائية كالأصباغ و البروتين و الكيراتين و أي مواد كيميائية لفرد الشعر.


4- الحفاظ علي تكامل النظام الغذائي اليومي بحيث يكون محتوي علي كمية مناسبة من البروتينات و الفيتامينات و المعادن الهامة للشعر، و شرب الماء بكميات كبيرة.


5- استخدام مرطبات الشعر الطبيعية باستمرار و اختيار شامبو مناسب لحماية الشعر من التقصف.


6- عدم غسل الشعر يومياً و التعامل معه برفق و عدم تصفيفه و هو مبتل، و تجنب ربطه بمنشفة الشعر بقوة بعد غسله.


افضل الزيوت لعلاج تقصف الشعر

تعتبر الزيوت الطبيعية افضل علاج لتقصف الشعر، و هناك مجموعة من الزيوت التي يُنصح باستخدامها للشعر المتقصف الضعيف و تتميز بقدرتها علي إعادة ترميمه مرة أخري، و من هذه الزيوت :


➖ زيت الزيتون : يسمي هذا الزيت بالزيت السحري لفوائده الكثيرة في إصلاح و علاج مشكلات الشعر و ذلك لاحتوائه علي مجموعة كبيرة من العناصر و الفيتامينات التي يفتقرها الشعر المتقصف و من أهمها : حمض الأوليك و حمض النخل و السكوالين بالإضافة إلي العناصر الكثيرة الأخري و لكن هذه المواد يكون الشعر المتقصف في حاجة شديدة إليها.


➖ زيت جوز الهند : فلهذا الزيت دوراً هاماً في ترميم خلايا الشعر و تحفيز نموه حيث أنه غني بعنصر البوتاسيوم الذي يجعل فروة الرأس في كامل صحتها و يعالج النهايات التالفة و المتقصفة.


➖ زيت الجوجوبا : يتميز هذا النوع من الزيوت بقدرته العالية علي الترطيب، و يتميز ايضاً بدوره الفعال في تنشيط الدورة الدموية و ترطيب البصيلات و تحفيز الشعر علي النمو بشكل صحي.


➖ زيت بذور الكتان : يتميز هذا الزيت باحتوائه علي كمية عالية من الأحماض الدهنية الأساسية للشعر المتقصف و التي تعيد له الحياة مرة أخري.


➖ زيت الأرغان : يطلق الكثير علي هذا الزيت اسم الزيت الذهبي السائل حيث أنه يعالج الشعر من بداية فروة الرأس و يحفز نموه بشكل صحي و يتعامل مع البصيلات بالإضافة إلي أنه يساعد علي بقاء الزيوت الطبيعية الأخري علي فروة الرأس.


خلطات لعلاج تقصف الشعر

هناك مجموعة من الوصفات الطبيعية المفيدة ل تقصف الشعر و التي تساعد علي ترميمه و عودته للمظهر الصحي مرة أخري، و من هذه الوصفات :


1- البيض : يعتبر البيض من أهم وصفات لعلاج تقصف الشعر حيث أنه يحتوي علي البروتين الطبيعي الذي يحتاجه الشعر بالإضافة إلي الليسيثين و الكبريت و الحديد و الزنك و الفوسفور و غيرها من العناصر الأخري المغذية للشعر، و يمكن إضافة زيت الزيتون و ملعقة من العسل الأبيض إلي البيض ثم يتم تدليك الشعر به كاملاً من فروة الرأس إلي الأطراف، و يترك نصف ساعة علي الشعر ثم يتم غسله بالشامبو و يعتبره الاطباء علاج طبيعي لتقصف الشعر من الجذور.


2- عصير البطاطا أو الماء الناتج عن غليها : تعتبر البطاطا من أفضل المواد الغنية بفيتامين أ، و فيتامين ج، و فيتامين ب 6 بالإضافة إلي العناصر الأخري المغذية للشعر و التي منها : الفوسفور و الكالسيوم و المنجنيز و النياسين، لذلك ينصح الأطباء بوضع عصير البطاطا علي فروة الرأس و تركها لمدة نصف ساعة ثم غسلها فهو افضل ماسك لعلاج تقصف الشعر.


3- منقوع الأرز للشعر : يتميز الأرز عن الحبوب الأخري باستعمالاته الجمالية للشعر و البشرة حيث أنه غني بالمعادن و الفيتامينات التي تحفز نشاط الدورة الدموية وتحفز عملية تجديد الخلايا، و قد انتشر استخدامه و شاعت فوائده في بلاد الصين و اليابان في البداية، لذلك يُنصح بغسل الشعر بالماء الناتج من نقع الأرز مدة طويلة به و ترك هذا الماء علي الشعر لمدة 20 دقيقة ثم نقوم بغسله.


و هكذا عزيزتي قد قدمنا لكِ أدق التفاصيل حول مشكلة تقصف الشعر و افضل المنتجات لعلاج تقصف الشعر طبيعيا و كيفية التعامل مع الشعر المتقصف، و نتمني أن ينال هذا المقال إعجابك. 

reaction:

تعليقات